28 يونيو 2022

أليكسا تتحدث قريباً بأصوات الموتى

نقلاً عن موقع الحرة

أعلنت شركة أمازون أنها ستتيح ميزة جديدة في جهاز المساعد الافتراضي "أليكسا" تتمثل في إمكانية التحدث بصوت شخص رحل عن الحياة، بحسب ما نقل موقع "إن بي أر".

وقال النائب الأول لرئيس شركة أمازون كبير العلماء في "ألكيسا"، روهيت براساد، بمؤتمر في لاس فيغاس، الأربعاء، "بينما لا يمكن للذكاء الاصطناعي القضاء على ألم الفقد، فإنه بالتأكيد يمكن أن يجعل ذكرياتهم تدوم".

وأضاف براساد أن النظام المحدث سيكون قادرا على جمع بيانات صوتية كافية من أقل من خلال مقطع لمدة دقيقة واحدة من صوت الشخص المتوفي حتى يمكن تفعيله على "أليكسا".

ولم يوضح براساد متى يمكن إطلاق هذه الميزة. ورفضت أمازون التعليق على جدول زمني.

وتابع: "نحن نعيش بلا شك في العصر الذهبي للذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت أحلامنا وخيالنا العلمي حقيقة واقعة".

و"ألكيسا" هو جهاز مساعد افتراضي طورته شركة أمازون الأميركية ويعمل على غرار "سيري" في أجهزة آبل و"غوغل أسيستانت" في أجهزة أندرويد، حيث يوفر "أليكسا" إجابات للمستخدمين من خلال سؤاله بلغات مختلفة، بالإضافة إلى تشغيل الموسيقى وقراءة الأخبار وغيرها من الميزات.

ومع ذلك، تراوحت ردود الفعل بشأن هذه الميزة على موقع تويتر من "المخيفة" إلى "المروعة"، فيما رفضها آخرون تماما.

وأعرب العديد على الإنترنت عن عدم ارتياحهم لميزة تعيد صوت شخص في عداد الأموات.

على وجه الخصوص، زاد الجدل بين الخبراء والباحثين حول ما يُعرف باسم التزييف العميق - الفيديو أو الصوت الذي يتم تقديمه باستخدام الذكاء الاصطناعي لجعله يبدو كما لو أن شخصا ما فعل أو قال شيئا لم يحدث أبدا.

وقال أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة ولاية أريزونا، سوباراو كامبهباتي، إنه يأمل أن تعرض أمازون عرضًا توضيحيا لأداة تكرار الصوت تجعل من الجمهور يقظا لاستخدام الأصوات الاصطناعية في الحياة اليومية.

وأضاف: "بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالحزن، قد يساعد ذلك في الواقع بنفس الطريقة التي ننظر بها إلى الوراء ونشاهد مقاطع فيديو للأشخاص الراحلين. لكن هذا يأتي مع قضايا أخلاقية خطيرة".

وتساءل: "هل من المقبول القيام بذلك دون موافقة الشخص المتوفى؟".


إقرأ أيضاً ...

- ظاهرة الصوت الإلكتروني والإتصال بالموتى 

- أديسون وآلة الشبح 

- السكنى المقيمة : نظرية المسجل الحجري 

- كهف الأنين المسكون 

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .