5 مايو 2013

هل بات إختراع آلة لقراءة الأحلام وشيكاً ؟

إعداد : هدى عز الدين
كان هناك جزم أن ما يجري في أحلامنا من مشاهدات وهواجس يبقى غير معلوم لغيرنا إلا إذا استطعنا إطلاعهم عليه مما بقي في ذاكرتنا عن الحلم ، لكن العلم يوم يتقدم ليغير من هذا الجزم ، خصوصاً أننا نشهد ثورة تقنية وعلمية لم يعهدها البشر طوال تاريخهم المعروف ، فالعلم فاق التوقعات ومكننا من تخيل صورة مستقبلية لما سيصل إليه في دراسة نشاط لظاهرة غامضة يعتبر من أبرز ألغاز دماغنا وهي " الأحلام ".


حيث كشفت دراسة حديثة أجريت في أبريل 2013 الماضي أن العلماء تمكنوا لأول مرة من فك الشفرة الخاصة بتفاصيل الأحلام باستخدام أجهزة مسح الدماغ العاملة بتقنية الرنين المغناطيسي  MRI  بنجاح ، وقام في الخطوة الأولى عالم الأعصاب الياباني (يوكيسو كاميتاني ) و زملاؤه في المعهد الدولي لأبحاث الأعصاب في كيوتو -اليابان بإجراء تجربة على 3 متطوعين شبان أثناء نومهم داخل جهاز المسح و رصدوا نشاط المخ لكل متطوع بواسطة ترميز الأقطاب الكهربائية EEG الذي يدل على وجود نشاط حلم في الدماغ .

وفي الخطوة الثانية وضع الباحث كاميتاني و زملاؤه وحدة فك ترميز الصور المرئية التي يتم تحديدها من خلال عمليات جبرية تقوم بها الآلة ، و وحدة فك الترميز هذه توضع لتصنيف أنماط نشاط المخ المسجلة لكل متطوع و تم تسجيل كل صورة رُصدت بداية من صور التماثيل البرونزية و المفاتيح و معول الثلج ، و استطاع العلماء من خلال عرض الصور أن يؤسسوا قاعدة بيانات يتم فيها تصنيف الصور حسب مجموعات متقاربة ، مثلاً تصنف المباني و البيوت تحت مجموعة " هياكل " و هكذا مع بقية الصور.

وأجري بعد ذلك مسح للمتطوعين في حالة اليقظة و شاهدوا الصور على شاشات الحاسوب واستطاع الباحثون رصد الأنماط المحددة لأنشطة المخ المرتبطة بالصور المرئية و تمكنوا من تقييم فئات واسعة من الصور بدقة تقارب 60% وباستطاعة الباحثين من خلال هذه النتائج إدخال نمط معين من النشاط إلى الدماغ  و من خلاله يمكنهم التنبؤ بأي الصور هي التي أنتجت هذا النشاط ليتم تحديد الأشياء موضع الدراسة التي يراها المتطوعون في أحلامهم بشكل صحيح .

و يقول (كاميتاني) : " إن عملية فك شفرة الحلم لا تزال بدائية " ، ولدي اعتقاد قوي بأن شفرة الحلم يجب أن تكون قادرة على تفسير الجوانب الأخرى من الأحلام  كالعاطفة والألوان وغيرها التي لها تأثير كبير في تغيير مسار الحلم و يقول كاميتاني أن فريق البحث يعمل على رصد الصور التي تُرى قبل الاستيقاظ بحوالي 15 ثانية على الأكثر .

ماكنة قراءة الأحلام
في تعليق على نتائج الدراسة قال (مارك ستوكس ) أستاذ علم الإدراك العصبي في جامعة أوكسفورد البريطانية : " هذا بحث مثير يقربنا من بناء ماكنة قراءة الأحلام " ، ولكنه استطرد قائلاً : " إن نظام قراءة الأحلام لا يصلح لكل شخص موضحاً أنه لا يمكنك بناء جهاز قادر على قراءة خواطر الناس ما لم يكن الناس أنفسهم على علم بهذه الخواطر ".

إن اكتشاف العلماء اليوم يُعتبر مجرد بداية متواضعة في رحلة مثيرة وطويلة لإكتشاف أبرز ظواهر الدماغ البشري تعقيداً والتي ستغير مع تطور معارفنا مفهومنا عن عمل الدماغ.

شاهد الفيديو
عرضت قناة بي بي سي البريطانية  شرحاً مختصراً عن نتائج البحث الذي قام به العلماء اليابانيون :


المصدر

مواضيع ذات صلة 
- عالم أعصاب يكشف مصدر "الشر" في الدماغ
- إكتشاف مناطق ما  وراء الوعي في الدماغ
- أكثر الاحلام شيوعاً ودلالاتها
- هل يمكن للأحلام أن تتنبأ بالمستقبل ؟
- كيف تتحكم بأحلامك ؟

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.